الدكتور العوضى
عزيزى زائر منتدى الدكتور محمد العوضي أنت غير مسجل لدينا نتمنى ان تسجل وتنضم لأسرتنا لتفيد وتستفيد
الدكتور العوضى
عزيزى زائر منتدى الدكتور محمد العوضي أنت غير مسجل لدينا نتمنى ان تسجل وتنضم لأسرتنا لتفيد وتستفيد
الدكتور العوضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل عام وأنت بخير زائر أهلا وسهلا بك فى منتدى الدكتور العوضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ميمية القاضي الجرجاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الداوودى

الداوودى


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 36
الموقع : ظفر/ تمى الأمديد /القهلية

ميمية القاضي الجرجاني Empty
مُساهمةموضوع: ميمية القاضي الجرجاني   ميمية القاضي الجرجاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 5:22 am

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و من والاه :


أما بعد .... هذه هي ميمية القاضي أبي الحسن عليِّ بن عبد العزيز الجُرْجَاني المتوفَّى سنة (392هـ) ، وكان قد جمع ديوانه و نشره الأستاذ سميح إبراهيم صالح التركماني ، نجل الأستاذ المحقق إبراهيم صالح التركماني ، و لكنَّ طبعته خلت من الميمية كاملة ، و قد اعتذر عن ذلك قائلاً ص30 (و أغلب الذين اختاروا أبياتاً من هذه القصيدة أردفوا اختياراتهم بقولهم : و هي مشهورة ، و هذه الشهرة - التي كانت في زمانه أو بعده بقليل - هي التي أضرَّت بها في زماننا ، فلم أجد رغم طول البحث و التنقيب و السؤال ، مصدرا يروي الميمية بكاملها ) ثمَّ أتبع قوله هذا بقوله (على أنني لم أقطع الأمل في الوقوف على هذه القصيدة يوماً ما بجهدٍ شخصي أو بدلالة العلماء الباحثين ) و قد صدّق الله تعالى ظنَّه- كما يقول والده - إذ عثر على الميمية كاملةً الأستاذ العلامة الدكتور جليل العطيَّة فبادر بإرسالها إلى الأستاذ إبراهيم- حفظه الله تعالى و هداه- الذي بادر بدوره في نشرها بمجلة مجمع اللغة العربية في دمشق المجلد التاسع و السبعون ص(792) جزاه الله تعالى خيراً و جزى جامع الديوان خيراً على ما بذله من جهد مشكور ، يقول الأستاذ إبراهيم صالح (المجلد79 / ص792) :[ الأبيات المسبوقة بنجم (*) هي الأبيات الواردة في الدِّيوان . و الأبيات المحصورة بين معقوفين [ ] هي التي لم ترد في أصل القصيدة المخطوطة.
و هذه هي ميمية القاضي الجرجاني رحمه الله تعالى ، تنشر أوَّل مرَّة كاملة بحمد الله تعالى .



قال القاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني : [ من الطويل ]
]b]1.بأيّامِنا بين الكثيبين فالحمى
و طيب ليالينا الحميدةِ فيهمَا
2. ووصْلٍ وَصَلنا بين أعْطافِه المُنــــى
بـِــــرَدِّ زمانٍ كان للَّهو تَوْأَمَا
3. صَحِبْنَا بِهِ شَرْخ الشَّباب فدلَّــــــنا
على خُلَسٍ أفْضَى إليهنَّ نُوَّمَا
4. فلم ْنرضَ [في] أخلاقنا النُّصحَ مَذْهَبَا
و لا اللَّومَ في أسـماعنا مُتَلَوَّما
5. إذا شــَــــــاءَ غاوٍ قادَ لَحْظَاً مُوزَّعاً
على غَيِّه أو شَافَ قَلْباً مُقَسَّمَا
6. أعِنِّي على العُــــذَّال أو خَلِّ بَيْنَنَا
تُريْكَ دُموعيْ أَفْصَحَ القَوْلِ أَبْكَما
7. و طَيْفٍ تَخَطَّتَ أعيُنُ النَّاسِ و الكَرَى
إلى ناظرٍ يَلْقى التَّبَاريـــحَ مِنْهُمَـــا
8. تنَسَّم ريَّاهُ و بشَّـــــــــــــــــــرَهُ بهِ
تناقُصُ ضوءِ البدرِ في جِهَة الحِمَى
9. و عَـــــــزَّ على العَيْنَيْنِ لو لمْ تُرَغَّبا
من الطَّيْفِ في إلمامَةٍ أن تُهَوِّما
10.و لمَّا غَدَا و البينُ يَقْسِـــــــم لحْظَهُ
على مُكْمَدٍ أغْضَى و رأْسٍ تبسَّما
11.فمِنْ قائِلٍ : لا آمنَ اللهُ حاســِـداً
و قائلةٍ : لا روَّعَ البيْنُ مُغْرَمَــا
12.بَدَت صُفْرَةٌ في وَجْنَتَيْهِ فلمْ تَــزَلْ
مَدَامِعُه حتَّى تشرَّبَتَا دَمـَــــــــا
13.سَقَى البَرقُ أكْنَافَ الحِمَى كلَّ رائحٍ
إذا قَلِقَتْ فيه الجُنُوبُ تَرَنَّــــــمَا
14.إذا أَسْبَلَتْ عيناهُ لمْ تبقَ رَبْوةٌ
من الأرضِ إلا و هي فاغِرَةٌ فَمَـــــا
15.تَرَى الأرضَ [ ] مُتَطَايراً
فإن أَنْجَمَتْ صارَتْ سماءً و أَنْجُـمَا[1]
16.تُسَالِبُهَا أَنْفاسَها نفسُ الصَّبا
و تُهْدي إليْها الشَّمسُ شيئاً مُسَـهَّمَا
17.كأنَّ أبا عمروٍ تخلَّلَ رَوْضَــــها
ففاحَ بهِ عَرْفَاً و أشرَقَ مَبْسَــــــــــما
18.*إذا زادَت الأيَّامُ فينا تَحَمُّـــلاً
و حَيْفَاً على الأَحْرَارِ زادَ تَكَــــرُّمَـــا[2]
19.إذا هابَ بَعْضُ القَومِ ظُلْمَاً أَظَلَّهُ
تَجَلَّتْ مَسَاعِي أَوَّلَيْهِ فَأَقْدَمَـــــــــا
20.سَقَى اللهُ دَهْرَاً سَاقَنِي لجِوَارِهِ
و إنْ كانَ مَشْغَوْفَاً بِظُلْمِي مُتَيَّمَـــــا
21.سَأَشْكُرُ ما تُولِيهِ قَولاً و نِيَّـــةً
ِفإن قَصَّرا نَابَ اعْتِذاريَ عَنْهُمَـــا
22.فَسَحْتَ رَجَائِيْ بَعْدَ ضِيْقِ مَجَالِهِ
و أَوْضَحْتَ لِيْ قَصْدِيْ وَ قَدْ كَانَ أَظْلَمَا
23.وَ مَا زِلْتُ مُنْحَازَاً بِعِرْضِيَ جَانِبَاً
مِنَ الذَّمِّ أَعْتَدُّ الصِّيَانَةَ مَغْنَــــمَـــا
24.إذا قِيْلَ: هذا مَشْربٌ قُلْتُ: قَدْ أَرَى
و لَكِنَّ نَفْسَ الحُرِّ تَحْتَمِلُ الظَّمـَـــا
25.أُنَهْنِهُهَا عن بَعض ما لا يَشِينُهَا
مَخَافَةَ أَقْوَالِ العِدَا فيمَا أو لِمَــــا
26.فَأُصْبِحُ مِنْ عَتْبِ اللَّئِيمِ مُسَلَّماً
وقَدْ رُحْتُ مِن نَفَسِ الكَريمِ مُعَظَّمَا
27.*فَأُقْسِمُ مَا غُرَّ امْرُؤٌ حُسِّنَتْ لَهُ
مُسَامَرَةُ الأَطْمَاعِ إنْ بَاتَ مُعْدِمَـــا[3]
28.*يَقولونَ: ليْ فيْكَ انْقِبَاضٌ و إنَّمَا
رَأَوا رَجُلاً عنْ مَوْقِفِ الذُّلِّ مُحْجِمَا[4]
29.*أَرَى النَّاسَ مَنْ دَانَهُمُ هَانَ عِنْدَهُمْ
و مَنْ أَكْرَمَتْهُ عِزَّةُ النَّفْسِ أُكْرِمَــــا
30.*و لَمْ أَقْضِ حَقَّ العِلْمِ إِنْ كَانَ كُلَّمَا
بَدَا طَمَعٌ صَيَّرْتُهُ لِيَ سُـــلَّمَــــــا
31.*و لمْ أَبْتَذِلْ في خِدْمَةِ العِلْمِ مُهْجَتِيْ
لِأَخْدِمَ مَنْ لَاقَيْتُ لَكِنْ لِأُخْدَمَـــا
32.*أَأَشْقَى بِهِ غَرْسَاً و أَجْنِيْهِ ذِلَّةً
إِذَنْ فَاتِّبَاعُ الجَهْلِ قَدْ كَانَ أَسْلَمَـا[5]
33.*و لَوْ أنَّ أَهْلَ العِلْمِ صَانُوهُ صَانَهُم
و لَوْ عَظَّمُوهُ فِيْ النُّفُوسِ لعُظِّمـَـــا[6]
34.*و لَكِنْ أَذَالُوهُ فَهَانَ و دَنَّسـُـــــوا
مَُحَيَّاهُ بالأَطْمَاعِ حَتَّى تَجَهَّمَـــــا[7]
35.*[ فِإنْ قُلْتَ جَدُّ العِلْمِ كَابٍ فِإنَّمَا
كَبَا حِيْنَ لَمْ يُحْرَسْ حِمَاهُ و أُسْلِمَا ]
36.*و إنِّيْ إِذَا مَا فَاتَنِيْ الأَمْرُ لَمْ أَبِتْ
أُقَلِّبْ كَفِّيْ إِثْــرَهُ مُتَذَمِّـــمَــــــــا[8]
37.*و لَكِنَّهُ إِنْ جَاءَ عَفْوَاً قَبِلْتُــــــــهُ
و إنْ مَالَ لَمْ أُتْبِعْهُ هَلَّا و لَيْتَــــمَـا
38.*و أَقْبِضُ خَطْوِيْ عَنْ حُظُوْظٍ كَثِيْرَةٍ
إذَا لَمْ أَنَلْهَا وَافِرَ العِرْضِ مُكْرَمَــا[9]
39.*و أُكْرِمُ نَفْسِيْ أَنْ أُضَاحِكَ عَابِسَاً
و أَنْ أَتْلَقَّى بالمَدِيْحِ مُذمَّمَـــــــــا
40.*و كَمْ طَالِب ٍ رِقِّيْ بِنُعْمَاهُ لَمْ يَصِلْ
إليْهِ و إنْ كَانَ الرَّئيْسَ المُعَظَّمَـــا[10]
41.*و مَا كُلُّ بَرقٍ لاحَ لِيْ يَسْـتَفِزُّنِــيْ
و ما كُلُّ [مَا فِيْ] الأَرْضِ أَرْضَاهُ مُنْعِمَا[11]
42.*و لكِنْ إذا مَا اضْطَرَّنِيْ الأَمْرُ لَمْ أَزَلْ
أُقَلِّبُ فِكْرِيْ مُنْجِدَاً ثُمَّ مُتْهِمَــــــا
43.*إلى أَنْ أَرَى مَنْ لا أَغَصُّ بِذِكْرِهِ
إذا قُلْتُ قَدْ أَسْدَى إليَّ و أَنْعَمَـــا
44.*[و إنِّي لَرَاضٍ عَن فَتَىً مُتَعَفِّفٍ
يَرُوحُ و يَغْدُو لَيْسَ يَمْلِكُ دِرْهَمَـــا]
45.*[يَبِيْتُ يُرَاعِيْ النَّجْمَ مِنْ سُوءِ حَالِهِ
و يُصْبِحُ طَلْقَاً ضَاحِكَاً مُتَبَسِّمَــــا]
46.*[و لَا يَسْأَلُ المُثْرِينَ مَا بِأَكُفِّهِمْ
و لَوْ مَاتَ جُوْعَاً غُصَّةً و تَكَرُّمَــا]
47.*فَكَمْ نِعْمَةٍ كَانَتْ عَلَى الحُرِّ نِقْمَةً
و كَمْ مَغْنَمَاً يَعْتَدُّهُ المَرْءُ مَغْنَمَــــا[12]
48.*و مَاذَا عَسَى الدُّنْيَا و إِنْ جَلَّ قَدْرُهَا
يَنَال بِهَا مَنْ صَيَّرَ الصَّبْرَ مِعْصَمَا [13]
49.على أَنَّنَيْ لَوْ لَمْ أُعِدَّ لِحَرْبِهَا
سِوَاكَ لَقَدْ كُنْتَ المَصُونَ المُحَرَّمَـــا
50.فَكَيْفَ وَ عِنْدِيْ كُلُّ مَا يَمْنَعُ الفَتَى
بِهِ عِرْضَهُ مِنْ أَنْ يُضَامَ و يُهْضَمَا
51. و لَيْسَ بِبِدْعٍ مِنْ عُلَاكَ عِنَايَةٌ
تُسَـــــــــــــــــــــــهِّل لِي [14]
52.يُقَرِّبُ مِنِّيْ مَا تَبَاعَدَ و انْتَأَى
و يَخْفِضُ نَحْوِيْ مَا تَصَاعَدَ و اسْتَمَى[15]
53.و مَنْ لَقِيَ الأَمْلَاكَ مِنْكَ لمِوْعِدٍ
تَجَنَّى عَلَى آكَامِهِ و تَحَكَّمَـــــــا
54.إذَا كَانَ بَعْضُ المَدْحِ لَفْظَاً مُجَرَّدَاً
ضَمَمْتُ إلى لَفْظِيْ ضَمَيْرَاً مُسَلَّمَــا
55.و مَا سَاعَدَ القَلْبُ الوَدَوْدُ لِسَانَهُ
عَلَى مِدْحَةٍ إلا أُطِيْعَ و حُكِّمَـــــا
[/b]



تمَّت بحمد الله تعالى و مَنِّه

معانى المفردات:

[1] ما بين معقوفين بياض بالأصل .و : أَنجمت . كذا في الأصل ، و لعل الصَّواب : أُتْخِمَتْ.

[2] ورد هذا البيت مفرداً في الديوان ص133 عن الدُّرِّ الفريد .

[3] البيت مصحَّف في الديوان .

[4] في الديوان :......عن موقف الذُّلِّ أحجما .

[5] في الأصل : ....و أجتنيه ذلّة و به ينكسر الوزن . و قي الديوان : قد كان أحزما .

[6] "لعُظِّما": الضبط من الأصل . و في الديوان لَعَظَّمَا . و هي أعلى و أجود .

[7] في الديوان : و لكن أهانوه فهانوا ... .

[8] في الأصل : ....اقراه متذمما ! . و في الديوان : متندّما .

[9] في الديوان : .....عن فضول كثيرة .

[10] في الديوان : ....ديني بنعماه ....

[11] الزيادة من الديوان . و في الأصل: ...... يستفر في !.

[12] في الديوان : .... يعتده الحر مغرما.

[13] في الأصل : تنال به من صبر الصبر معصما! . و في الديوان : ....خطبها ينال بها ....مطعما .

[14] في الأصل : تسل لي ما أعنت المتجهما . و لم يَتّجه لي صوابه . و فيه : .....عنايةً .

[15] بين الشطرين في الأصل : بمعنى بَعُدَ . شرحاً لكلمة ( انتأى ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيف




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 37
الموقع : ظفر

ميمية القاضي الجرجاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميمية القاضي الجرجاني   ميمية القاضي الجرجاني I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 2:32 am

مجهود وفير تحسد عليه يا شيخ محمد

دمت متميزا

ولا حرمنا الله من جديدك المفيد

دمت بخير وسعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب الرحمن

حبيب الرحمن


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 30
الموقع : ظــــفــــر \تمى الامديد\دقهلية

ميمية القاضي الجرجاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميمية القاضي الجرجاني   ميمية القاضي الجرجاني I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 10:10 am

تسلم يا غالى
يا شيخ :محمد

جزاك الله الف خير

ربنا يعنك على المجهود الرائع


ميمية القاضي الجرجاني 1260105190
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميمية القاضي الجرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدكتور العوضى :: المنتدى الثقافى :: منتدى الشعر والأدب-
انتقل الى: